يناير 11, 2021

آخر الأخبار حول لقاء المرشحين ورؤساء الولايات في مقديشو

مقديشو (أخبار الصومال) – التقى رؤساء ولايات غالمودوغ ، وهيرشبيلي وجنوب الغرب واتحاد مرشحي الرئاسة الليلة الماضية في فندق ديكال في مقديشو.

ناقش الاجتماع قضية الانتخابات الفيدرالية والخلافات القائمة بشأنها، وتباحث الطرفان بعمق قرار الحكومة المتعلق بالشروع في الانتخابات بدون التوصل إلى التوافق المنشود.

وتقول مصادر قريبة من الاجتماع إن المرشحين استجوبوا رؤساء الولايات الثلاث الموالين الرئيس الصومالي فرماجو، وأوضحو لهم أنه لا يمكن إجراء انتخابات بدون ولايتي بونتلاند وجوبالاند ، ولذلك يجب البحث عن حل يؤدي إلى إجراء انتخابات متفق عليها في البلاد.

وبعد نقاش مطوَّل اقترح رئيس ولاية جنوب غرب الصومال عبد العزيز لفتا-غارين بأنه يقوم بدور الوسيط لحل الأزمة ، وإقناع الأطراف الغائبة، وتحقيق التقارب المطلوب.

كما طالب رؤساء الولايات الإقليمية من المرشحين بتقديم أسماء الأعضاء المراد تغييرهم في اللجان الانتخابية المتنازع عليها ، لكن المرشح طاهر غيله – رئيس مجلس اتحاد المرشحين – قال أمس إنه لن يقدِّم أسماء أعضاء اللجنة لأسباب أمنية.

ومن جهة ثانية تم حث المرشحين على تشجيع  ولايتي جوبالاند وبونتلاند على تعيين اللجان الانتخابية الخاصة بهما، من أجل بدء العملية الانتخابية.

وتجدر الإشارة إلى أنه قوبل قرار الحكومة الصومالية بإجراء انتخابات غير توافقية بالرفض من قبل ائتلاف المرشحين ورئيس مجلس الشيوخ وسياسيين معارضين آخرين، مؤكدين أن وحدة البلاد قد تتعرض للخطر في حال إجراء انتخابات غير مكتملة الأركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المرشح الرئاسي عبد الرحمن عبد الشكور يكشف عن دعم مالي تلقَّتْه حملته الانتخابية من الشعب الصومالي

مقديشو (أخبار الصومال) – كشف السياسي البارز والمرشح الرئاسي عبد الرحمن عبد الشكور وا…