ديسمبر 29, 2020

إثيوبيا… المصارف تستأنف العمل في تيغراي لأول مرة منذ بدء الحرب

أديس أبابا (أخبار + وكالات) – ذكرت قناة (فانا) التلفزيونية التي تديرها الدولة في إثيوبيا، يوم أمس الاثنين، أن الخدمات المصرفية استؤنفت في مقلي عاصمة إقليم تيغراي شمال البلاد للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع هناك في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر)، مع سعي الحكومة لإعادة الحياة إلى طبيعتها بعد شهر من السيطرة على المدينة.

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد الانتصار بعدما استعادت السيطرة على مقلي من قبضة متمردي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في 28 تشرين الثاني (نوفمبر).

وفي منتصف كانون الأول (ديسمبر)، بدأت الحكومة إعادة الموظفين المدنيين إلى أعمالهم وفتح المجال الجوي، كما عادت بعض خطوط الطاقة والاتصالات للعمل بعد انقطاع شبه كامل في الاتصالات.
وذكر تلفزيون (فانا) أن أتاكلتي هايلي سيلاسي رئيس بلدية مقلي أعلن في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الرسمية الإثيوبية أن المصارف فتحت أبوابها.
ويُعتقد أن الصراع الذي شهده الإقليم بين القوات الاتحادية الإثيوبية ومتمردي الجبهة الشعبية أودى بحياة الآلاف وشرد نحو 950 ألفاً آخرين. وتحدث سكان المدينة في وقت سابق هذا الشهر عن نقص في الغذاء والمياه والوقود.
وواجهت وكالات الإغاثة صعوبة في الحصول على إذن بدخول الإقليم لتقييم أوضاع الطوارئ، وعبرت عن مخاوفها من نفاد الغذاء، لا سيما في المخيمات التي تؤوي لاجئين فروا من القمع في إريتريا المجاورة.
المصدر: وكالات – النهار العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وفد سوداني إلى القاهرة لبحث التوتر مع إثيوبيا

القاهرة (أخبار الصومال + وكالات) – يصل وفد سوداني برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي …