ديسمبر 26, 2020

إثيوبيا تُجري الانتخابات البرلمانية في يونيو المقبل

أديس أبابا (أخبار الصومال + وكالات) – قالت هيئة الانتخابات الوطنية في إثيوبيا يوم أمس (الجمعة) إن الانتخابات البرلمانية ستجرى في الخامس من يونيو (حزيران) المقبل.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في أغسطس (آب) لكنها تأجلت بسبب جائحة فيروس كورونا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

ويرفع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد شعار (التجمع معاً)… لكن بعض المحللين يرون أن الإصلاحات الهادفة لتوحيد إثيوبيا تؤدي في واقع الأمر إلى إشعال النار في رماد الانقسامات العرقية والسياسية، وتهدد بتمزيق أوصال ثاني أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

وفي الوقت الراهن، تواجه وحدة إثيوبيا أصعب اختبار على الإطلاق. فمنذ الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، يخوض الجيش معارك في إقليم تيغراي الشمالي مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي التي كانت تهيمن يوماً على الحكومة الاتحادية.

تصور الجبهة الصراع على أنه معركة لانتزاع الحقوق لمناطق إثيوبيا العشر من رئيس وزراء مصمم على مركزية السلطة، وتقول إن آبي متحامل على أبناء تيغراي منذ توليه السلطة، وتصف حكمه بأنه «ديكتاتوري وحدوي غير مشروع تحركه أهواء شخصية».

وتنفي الحكومة سعيها لمركزية السلطة.

وأشعلت ثلاثة قرارات نيران الغضب في الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي ظلت تهيمن على الائتلاف الحاكم لما يقرب من ثلاثة عقود حتى وصول آبي إلى السلطة عام 2018: تقارب آبي مع إريتريا عدوهم اللدود، وتشكيل حزب وطني جديد ليحل محل ائتلاف يقوم على أساس عرقي، وتأجيل الانتخابات العامة.

المصدر: «الشرق الأوسط أونلاين»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وفد سوداني إلى القاهرة لبحث التوتر مع إثيوبيا

القاهرة (أخبار الصومال + وكالات) – يصل وفد سوداني برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي …