‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

إثيوبيا تحظر الطيران فوق «سد النهضة»

أديس أبابا (أخبار الصومال + وكالات) – أعلنت إثيوبيا، أمس، اعتزامها تشغيل «سد النهضة» وتوليد الكهرباء، في غضون 12 شهراً، كما زودته بحماية إضافية، ومنعت الطيران فوقه كـ«إجراء أمني احترازي».

وقالت الرئيسة الإثيوبية سهلورق زودي، في كلمة أمام البرلمان، أمس، «هذا العام سيكون العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي العظيم في توليد الكهرباء من توربينين اثنين»، مضيفة أن العمل يجري للقيام بثاني عملية ملء للسد خلال الـ12 شهراً المقبلة.

إلى ذلك، قال المدير العام للطيران المدني الإثيوبي، العقيد ويسنيليه هونيغناو، في تصريح لموقع «ريبورتر»، إنه بعد المشاورات مع الأجهزة الأمنية ذات الصلة، تم إغلاق المجال الجوي في ولاية بنيشنقول – جوموز الإقليمية، شمال غربي إثيوبيا، حيث يتم بناء السد، أمام جميع الرحلات الجوية.

ومن شأن الإعلان الإثيوبي الجديد أن يثير توترات مع مصر والسودان، في ظل رفض البلدين أي إجراءات أحادية، قبيل التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أول من أمس، تمسك بلاده بـ«حقوقها المائية»، واصفاً قضية المياه بأنها «مسألة أمن قومي» بالنسبة للشعب المصري.

المصدر: الشرق الأوسط أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أول ردّ إثيوبي على تصريحات ترامب بشأن “سد النهضة”

أديس أبابا (أخبار الصومال وكالات) – رد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، السبت، ع…